..... ..... هل البدانة عند البنات أكثر من الأولاد؟؟ -->

هل البدانة عند البنات أكثر من الأولاد؟؟

كيف يمكننا الوقاية من البدانة عند الأطفال




السمنة عند الأطفال


ما هي زيادة الوزن والسمنة؟


تعرف زيادة الوزن والسمنة على أنها تراكم للدهون بشكل غير طبيعي أو مفرط بحيث يمثل خطرا على الصحة.

يلعب النظام الغذائي الكلي للطفل ومستوى نشاطه دورا مهما في تحديد وزن الطفل. اليوم ، يقضي الكثير من الأطفال وقتًا طويلاً في النشاط. على سبيل المثال ، يقضي الطفل العادي أربع ساعات تقريبًا كل يوم في مشاهدة التلفزيون. نظرًا لتزايد شعبية أجهزة الكمبيوتر وألعاب الفيديو ، فقد يزداد عدد ساعات عدم النشاط.

سمنة الأطفال


ما الذي يسبب السمنة عند الأطفال؟


الأطفال يعانون من زيادة الوزن والسمنة لأسباب متنوعة. الأسباب الأكثر شيوعًا هي العوامل الوراثية ، أو قلة النشاط البدني، أو أنماط الأكل غير الصحية ، أو مزيج من هذه العوامل فقط في حالات نادرة يكون الوزن الزائد ناجما عن حالة طبية مثل مشكلة هرمونية. الفحص البدني وبعض اختبارات الدم يمكن أن يستبعد إمكانية حدوث حالة طبية كسبب للسمنة.

على الرغم من أن مشاكل الوزن تحدث في الأسر ، إلا أن جميع الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي من السمنة يعانون من زيادة الوزن. قد يتعرض الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن لدى آبائهم أو إخوتهم أو أخواتهم لخطر زيادة الوزن بأنفسهم ، ولكن يمكن ربط ذلك بسلوكيات عائلية مشتركة مثل عادات الأكل والنشاط.

تعتبر البدانة عند الأطفال أكثر من عند البالغين ولكن ما يميز الحل أنه يمكن معالجته في عمر صغير بينما كبار السن لا نستطيع معالجته.


هل الزيادة بالوزن عند الأطفال تعني زيادة الدهون؟؟

الجواب بسيط نعم، وهذا الأمر يعرضه أكثر لمرض السكري ومرض ضغط الدم حيث يخفف زيادة الوزنز من البدانة من حساسية عمل الأنسولين ويزيد في الدهون الغير صحية ويؤدي هذا إلى ارتفاع في الكولسترول وزيادة الضغط.


هل البدانة عند البنات أكثر احتمالية للحدوث من الأولاد؟؟

الإحصائيات تشير إلى أن البدانة عند الأولاد أكثر من البنات


البدانة والاطفال


أذا كان أحد الوالدين عنده وزن زائد فتزداد احتمالية إصابة الأطفال بالوزن الزائد تلقائيا. وتزداد النسبة أكثر إذا كان كلا الوالدين لديهما وزن زائد والسبب يعود إلى التحضير الجيني لزيادة الوزن.


هل الأطفال ممن يعانون من وزن زائد في الصغر تزداد احتمالية أن يصابوا بالزن الزائد عندما يكبرون؟؟ وهل شكل خلايا أجسامهم تتغير؟؟
في عمر ال 6 سنوات يكون أضعف وزن بالنسبة للطول للطفل ومن بعد 6 سنوات يبدأ الإنسان بالطول تدريجيا. كلما سرع الطفل بويادة الوزن خلال أول 6 سنوات من عمره تزداد احتمالية زيادة الوزن عندما يييبلغ 18 أو 20 عاما.


هل إذا كان الوالدين مصابان بزيادة الوزن فهو أكيد أن الطفل سيصاب بالبدانة؟؟

فعليا أن الطفل في هذه الحالة لديه احتمالية أعلى ولكن اتباع حمية غذائية بحيث يحافظ على غذائخ بالنسسبة للطول.


كيف نقي أطفالنا من البدانة؟؟


*النظام الغذائي ونمط الحياة

الكثير مما نأكله سريع وسهل - من الوجبات السريعة المليئة بالدهون إلى وجبات الطعام الجاهزة والمجهزة. الجداول اليومية مشغولة جدًا لدرجة أنه لا يوجد سوى القليل من الوقت لإعداد وجبات صحية أو للضغط في بعض التمارين.

بالاضافة الى ذلك ، الحياة الحديثة هي المستقرة. يقضي الأطفال وقتًا في اللعب مع الأجهزة الإلكترونية أكثر من اللعب بنشاط في الخارج. الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون أكثر من 4 ساعات في اليوم هم أكثر عرضة لزيادة الوزن مقارنة بالأطفال الذين يشاهدون ساعتين أو أقل. والأطفال الذين لديهم جهاز تلفزيون في غرفة النوم هم أكثر عرضة لزيادة الوزن.

*ممارسة والنشاط البدني

يجب أن يحصل الأطفال والمراهقون الأكبر سناً على ساعة أو أكثر من التمارين المعتدلة إلى النشطة كل يوم ، بما في ذلك أنشطة تقوية العضلات والعظام. يجب أن يلعب الأطفال من عمر 2 إلى 5 سنوات عدة مرات يوميًا.

إن المفتاح لإبقاء الأطفال من جميع الأعمار في وزن صحي هو اتباع نهج الأسرة بأكملها. جعل الأكل الصحي وممارسة علاقة عائلية. شارك أطفالك عن طريق السماح لهم بمساعدتك على التخطيط وإعداد وجبات صحية. اصطحبهم معك عندما تذهب للتسوق في متجر البقالة . علمهم كيفية عمل اختيارات طعام جيدة.


تقليل السمنة


حاول تجنب هذه المصائد الشائعة:

• لا تكافئ الأطفال على حسن سلوكهم أو حاول إيقاف السلوك السيئ مع الحلويات أو الحلويات. البحث عن طرق أخرى لتغيير السلوك.

• الأطفال يبتعدون عن الزجاجة أو الثدي لإرسال إشارات أنهم ممتلئين. إذا كان الأطفال راضين ، لا تجبرهم على الاستمرار في تناول الطعام. عزز فكرة أنهم يجب أن يأكلوا فقط عندما يكونون جائعين.

• لا تتحدث عن "الأطعمة السيئة" أو حظر جميع الحلويات والوجبات الخفيفة المفضلة تمامًا. قد يقوم الأطفال بالتمرد والإفراط في تناول الأطعمة الممنوعة خارج المنزل أو التسلل منها بمفردهم.

توصيات حسب العمر


توصيات إضافية للأطفال من جميع الأعمار:

• الولادة حتى عمر 1: إلى جانب العديد من الفوائد الصحية ، قد تساعد الرضاعة الطبيعية في منع زيادة الوزن بشكل مفرط.

• الأعمار من 1 إلى 5: ابدأ العادات الجيدة مبكرًا. ساعد في تشكيل تفضيلات الطعام من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية. شجع ميل الأطفال الطبيعي إلى أن يكون نشطًا ومساعدتهم على الاعتماد على تطوير المهارات.

• الأعمار من 6 إلى 12 عامًا: شجع الأطفال على أن يكونوا نشيطين بدنياً كل يوم ، سواء من خلال فريق رياضي منظم أو لعبة كرة قدم صغيرة أثناء العطلة. حافظ على نشاط أطفالك في المنزل من خلال الأنشطة اليومية مثل اللعب في الخارج أو الذهاب في نزهة عائلية. دعهم يشاركون أكثر في اتخاذ خيارات الطعام الجيدة ، مثل تعبئة الغداء.

• الأعمار من 13 إلى 18: علم المراهقين كيفية تحضير وجبات صحية ووجبات خفيفة في المنزل. شجعهم على اتخاذ خيارات صحية عندما يكونون خارج المنزل وأن يكونوا نشطين كل يوم.

• جميع الأعمار: قلل من وقت التلفاز والهاتف والكمبيوتر وألعاب الفيديو وشجع الأكل أمام الشاشة (التلفزيون أو غير ذلك). قدم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية وتناول وجبات الأسرة معا قدر الإمكان. شجع الأطفال على تناول وجبة الإفطار يوميًا ، وتناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميًا ، والحد من المشروبات المحلاة بالسكر.

تحدث إلى الأطفال حول أهمية تناول الطعام جيدًا والنشاط.

تبدأ مساعدة الأطفال على قيادة أنماط الحياة الصحية مع الآباء والأمهات الذين يقودون بالقدوة.


المصادر

https://kidshealth.org/en/parents/overweight-obesity.html

https://www.webmd.com/children/guide/obesity-children#1

جديد قسم : التغذية والصحة

إرسال تعليق