..... ..... أعراض إجهاد العين -->

ما هو إجهاد العين ؟


ما هو اجهاد العين

حيث أن أجهزة الكمبيوتر جزءاً لا يتجزأ من مكان العمل، واستخدام الهواتف الخلوية يسيطر على أغلب وقتنا. لذلك يجد العديد من العاملين يحدقون في شاشات الكمبيوتر لفترات طويلة، مما قد يتسبب في إجهاد العين، وتعبها، واحمرار العين احياناً. يحدث إجهاد العين واحمرار العين من الإستخدام المكثف لقيادة السيارة لفترات طويلة أو القراءة أو العمل وخصوصا في وقتنا الحديث من استخدام الأجهزة الخلوية واللوحية لساعات طويلة خلال اليوم. 
على الرغم من أن التحديق في شاشة الكمبيوتر والأجهزة الخلوية لفترات طويلة لن يتسبب في ضرر دائم للعينين. ولكنه ايضاً يجعلها تشعر بالتعب والإجهاد والجفاف والاحمرار.
يتعرض الكثير من العاملين حول العالم  لمتلازمة الرؤية الحاسوبية التي ترافقها عدة أعراض مثل: الصداع، وآلام الظهر، وتيبس الرقبة، وجفاف العين. ونظراً للساعات الطويلة التي يقضيها العاملون على شاشات الكمبيوتر والأجهزة اللوحية أو أجهزة القراءة الإلكترونية وحتى أجهزة التلفزيون لساعات طويلة فإنها سوف تسبب احمرار العين وتهيجها.

لماذا المرأة لديها مخاطر أعلى لإجهاد العين

تشير الدراسات أن النساء أكثر عرضة للإصابة بإجهاد العين، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها بين الحين والآخر، وخاصة هرمون الاستروجين أثناء الحمل وانقطاع الطمث. وهن معرضات بنسبة أعلى للإصابة بأمراض التهابات المناعة الذاتية التي ترتبط ارتباط وثيق مع جفاف العين.

اجهاد العين على المرأة

أعراض إجهاد العين

تَشمل علامات وأعراض إجهاد العين ما يلي:
·         التهاب العينين أو تعبهما واحمرار العينين وحكة خفيفة في البداية
·         جفاف في العين ونزول الدموع بين الحين والآخر
·         عدم وضوح الرؤية (ضبابية الرؤية)
·         ألم في الرأس
·         آلام و التهاب الرقبة أو الكتفين أو الظهر
·         زيادة الحساسية للضوء
·         قلة وصعوبة في  التركيز
·         صعوبة إبقاء العين مفتوحة 
·         الإحساس بوجود جسم غريب في العين وتبدو الجفون ثقيلة
.         عدم القدرة على البكاء
.         انخفاض القدرة على القراءة أو العمل على الكمبيوتر
·         احمرار العين

هل يستخدم الأطفال الإلكترونيات بشكل مفرط؟


أجرت جمعية البصريات الأمريكية مؤخرًا استطلاعًا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 17 عامًا. ووجدت أن 83 بالمائة من هؤلاء الأطفال يقضون 3 ساعات أو أكثر يوميًا على الأجهزة الإلكترونية. كما تم مسح آباء هؤلاء الأطفال، وكانت النتائج مفاجئة. فقد كان 40 في المائة فقط من الآباء يدركون أن أطفالهم استخدموا الإلكترونيات لهذه الفترة الزمنية.

الاطفال والتكنولوجيا

 9 نصائح لحماية الأطفال من إجهاد العين نتيجة الإفراط في استخدام التكنولوجيا

تشير الدراسات أن الأطفال خلال العطلة المدرسية يميلون الى استخدام الأجهزة الخلوية بكثرة وبإفراط واضح كونها محملة بأحدث التطبيقات الحديثة الجذابة والمثيرة للاهتمام. وذلك يؤدي إلى الإفراط في استخدام الأجهزة الخلوية واللوحية والذكية، وإذا كان هناك أطفال يقضون وقتاً طويلاً على أجهزتهم الذكية، فمن واجب الأبوين الأسري أخذ لحظة لملاحظة مقدار وقت الشاشة الذي يحصلون عليه وتأثير ذلك الوقت على أعينهم.
وفقًا لسارة هينكلي، الأستاذة المساعدة في كلية البصريات بجامعة ولاية فيريس بولاية ميتشجان والمتحدثة باسم جمعية البصريات الأمريكية، فإن إجهاد العين الرقمي يمثل مشكلة على مستوى الدولة، ويحدث بشكل متكرر عند الأطفال. توضح هينكلي: "بينما يكتسب الأطفال الهواتف المحمولة في الأعمار الأصغر ويستخدمونها بشكل متكرر خلال اليوم، فإننا نشاهد الأعراض التي تظهر لدى الأطفال الأصغر سنًا أكثر مما لدينا من قبل".
لا نختلف أن الأجهزة الذكية هي إحدى الطرق الرائعة للتعليم والترفيه عند الأطفال. وحيث أن الأطفال يفرطون في استخدام الأجهزة الخلوية لذلك لا بد من إيجاد طرق لإقناعهم أن الاستخدام الطويل لهذه الأجهزة يؤدي إلى آثار سلبية عديدة على صحة العين، والتحدث معهم حول أمراض العيون وإجهاد العين واحمرار العين.



اجهاد العين

سوف نعرض لكم 9 نصائح تساعد في حماية الأبناء من تأثير الأجهزة الخلوية على أعينهم:
1.       أوصت وزارة الصحة الأمريكية بأن لا يستخدم الأطفال تحت عمر سنتين الأجهزة الخلوية واللوحية والتلفزيونية لأكثر من ساعتين يومياً.

2.       إذا حددت للأطفال ساعة من وقت الهاتف في المساء، فيجب محاولة الالتزام بنفس الإرشادات.

3.       تحديد "وقت النوم" للأجهزة. تؤثر الأجهزة على دورات النوم الطبيعية لذلك ينصح بإيقاف تشغيل الأجهزة الخلوية واللوحية قبل ساعة من النوم. وأن يتم شحن الأجهزة في المطبخ مثلاً لتجنب إغراء حملها مرة أخرى.

4.       ينصح بتذكر قاعدة  20-20-20. يجب تعلم الأطفال هذه القاعدة الأساسية: كل 20 دقيقة  وينصح بأخذ استراحة لمدة 20 ثانية والنظر إلى شيء على بعد 20 قدمًا على الأقل.

6.       ينصح بالرمش. يؤدي التحديق في الشاشات الخلوية إلى تقليل معدل الرمش. يجب تذكير الأطفال أن يغمضوا أعينهم أكثر مما يعتقدون أنهم بحاجة إليه، ويساعد ذلك على إبقاء عيونهم رطبة.

7.      ينصح بتعلم الأطفال بالاحتفاظ بالأجهزة المحمولة باليد على مسافة جيدة من العين، وأقل بقليل من مستوى العين.

8.      ينصح بضبط سطوع الشاشات. والقيام بتغيير لون الخلفية إلى اللون الرمادي البارد. وينصح زيادة حجم النص على الشاشات.
9.      ينصح بمحاول ألا يستخدم الأطفال "المزيد من وقت الشاشة" كمكافأة. والبقاء ضمن حدود الأسرة المتفق عليها.
يعد تعليم الأطفال عن الاعتدال مهارة حياتية مهمة. واذا دعت الحاجة الى استشارة طبيب عيون لبعض الاستفسارات فلا مانع لذلك لأن حياة الأطفال مهمة فهم فلذات أكبادنا.

كيف يمكن لقاعدة 20-20-20 المساعدة في التقليل من إجهاد العين


قاعدة 20

ينصح الأطباء والباحثون بأخذ فترات راحة منتظمة. لأنها الطريقة الأكثر فعالية لحماية الرؤية، والحفاظ على راحة العين طوال فترة العمل. وذلك من خلال ملاحظة قاعدة 20-20-20 والتي تنص أنه لكل 20 دقيقة عمل على الأجهزة الحديثة يجب النظر الى شيء يبعد عنها 20 متر لمدة 20 ثانية.
·         أخذ استراحة كل 20 دقيقة يساعد على التقليل من جفاف العين
عندما يتم أخذ استراحة كل 20 دقيقة فإن ذلك يقلل من التحديق في الشاشات الرقمية، وبالتالي يزيد من معدل الرمش ويجنب خطر الإصابة بجفاف العين. يجدر القيام بتذكير النفسي بأخذ قسط من الراحة كل 20 دقيقة، وزيادة معدل الرمش، وبالتالي تصبح العينين رطبة ومنتعشة، وذلك بعدة طرق إما بإستخدام أحد التطبيقات الذكية المجانية أو استخدام مؤقت على شاشة الكمبيوتر.
·         أخذ استراحة كل 20 ثانية يساعد على إبقاء العينين مرتخيتين
أظهرت الدراسات أن العيون تستغرق حوالي 20 ثانية للإسترخاء التام. لذلك يجب منح نفس الشخص وعينيه الوقت الكافي الذي تحتاجهما، وشرب الكثير من الماء طوال اليوم، ولا مانع من شرب بعض الشاي الأخضر، لتعزيز الكاتيكين والعصير. فإن ذلك يحافظ على رطوبة العين ويقلل التهيج والصداع.
·         يساعد أخذ استراحة لمسافة قصيرة 20  قدم على إعادة التركيز
في كثير من الأحيان فإن أفضل طريقة لإعادة التركيز هي ترك مكان العمل والابتعاد عن شاشة الكمبيوتر، أو الجهاز لبعض لحظات. مثل القيام بالخروج للخارج أو الى غرفة أخرى. ينصح بالتنسيق مع الطبيب لترتيب موعد إذا كان هناك ظهور لأحد أعراض إجهاد العين الرقمي بشكل منتظم خصوصاً إذا كان الشخص يعاني من ضعف في الرؤية أو عدم وضوح الرؤية.

ما الذي يجب فعله للتقليل من إجهاد العين  في العمل !!؟

للحفاظ على العينين من إجهاد العين يجب العمل ببعض الخطوات أدناه للحماية أيضاً من متلازمة رؤية الكمبيوتر في كل مرة تستخدم فيها جهاز الكمبيوتر لفترات طويلة:
.         أخذ فترات راحة بين الحين والآخر
أثناء العمل الطويل يبذل الشخص جهداً لإلقاء نظرة منتظمة بعيداً عن شاشة الكمبيوتر تمنحها استراحة. وأفضل طريقة لحماية العين من الجهاد هو منحها " استراحة المفتاح "؛ وهي تغيير تركيز العين من مسافة شاشة الكمبيوتر الى مسافة قد تصل الى 20 متر، والتركيز على شيء آخر في الغرفة.
·         تقليل الوهج للعينين
التقليل من الوهج أو إزالته من شاشة الكمبيوتر بشكل كبير يقلل من إجهاد العينين. ينصح بوضع الشاشة بزاوية 90 درجة بعيدًا عن أي مصدر للضوء المباشر، واستخدم الإضاءة غير المباشرة كلما أمكن ذلك، إذا كان من الممكن  استخدام شاشة مضادة للتوهج لشاشتك الكمبيوتر الخاص بك.
·         ضبط اعدادات شاشة الكمبيوتر
يجب عليك العلم انه لضبط إعدادات شاشة الكمبيوتر هناك عنصران مهمان يجب أخذها بعين الإعتبار وضبطهما لكي لا تجهد عينيك او تتسبب في احمرار العين وهما : السطوع وحجم النص والتباين . اضبط شاشتك بحيث يكون حجم الخط مناسبا لقراءة الكلمات بطريقة سهلة ومناسبة لعينيك دون بذل جهد لذلك و,وحافظ على ان يكون لون الخط اسود وخلفية بيضاء كما يجب الاهتمام بالسطوع قدر الإمكان بحيث يكون مناسبا للاضاءة في مكان العمل.
  
.          الرمش في كثير من الأحيان
عند استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة والهاتف الذكي، يقوم الأشخاص في الرمش حوالي خمس مرات أقل من المعتاد.  وهذا وفقاً للدراسات يعمل على إجهاد العين واحمرار العين ويساعد على التهيج والجفاف. لذلك الإكثار من الرمش (إغلاق العينين وفتحها تكرارا) يقلل من إجهاد واحمرار العين وجفافها. و بسبب تبخر الدموع بسرعة خلال المراحل الطويلة غير الوامضة فإنها تعرض الشخص لخطر مشاكل جفاف العين المكتبية واحمرار العين.
·         الاستثمار في نظارات الكمبيوتر
تحدث إلى أخصائي العيون الخاص حول إختيار زوج مخصص من النظارات الذي قد يساعد أثناء العمل لفترات طويلة، حيث يضيف زوج النظارات المخصص الراحة للعمل والتي تمنع من حدوث إجهاد و جفاف واحمرار العين.

اجهاد العين

تأثير التدخين على اجهاد العين

·         إذا كان الشخص يدخن، ينصح بالتوقف عن التدخين. ففعلياً يزيد التدخين من إجهاد العين ويعرض الشخص لخطر الإصابة بحالات العين الأخرى مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

مضاعفات إجهاد العين

لا يتسبّب إجهاد العين في عواقب وخيمة طويلة المدى، لكن يمكن أن يتفاقم ويصبح مزعجًا. فهو يمكن أن يُجهد ويقلّل من القدرة على التركيز.

تعرف على مخاطر استخدام الهاتف الذكي قبل النوم من هنا 
المصادر :





جديد قسم : مخاطر التكنولوجيا والهواتف الذكية

إرسال تعليق